الخميس، 22 ديسمبر 2011

ثــــورة شعـــب

مقــال تحليلي
ســارة رأفــت محمد

في يوم عيد الشرطة 26 يناير 2011 اندلعت الثورة المصرية وشارك فيها الآلاف من المتظاهرين في مظاهرات سلمية رافعين شعارات " عيش حرية عدالة اجتماعية " ولكن .. لماذا خرج آلاف من الشعب المصري وشارك في المظاهرات , فهناك أسباب عديدة للضغوط على الشعب المصري من ظلم وفساد وفقر وقهر وذل واهانة ,
فلقد انخفض مستوى دخل الفرد وزادت نسبة الفرد الى 80% منهم أكثر من 40% يعيشون تحت خط الفقر هذا بالاضافة الى ارتفاع الاسعار والغلاء وعدم شعور المسئولين بما يشعر به الشعب المصري .
فالنظام السائد كان هو الرأسمالية والاحتكار الذي يحاور فيه رجال الاعمال والمستثمرين للسيطرة على كل هيئات السلطات محاولين جعل الحكم من مصلحتهم , وبالإضافة الى ذلك جهاز أمن الدولة بدلا من ان يكون امن دولة تحول إلى نظام ظالم وفاسد سجن واعتقال وتعذيب الناس بلا سبب وبدون قضية.
وكذلك تعتبر قضية خالد سعيد الذي قتل على يد ضباط الشرطة الشرارة التي اشعلت نار الثورة .
وأيضا حكم الرئيس محمد حسني مبارك واحتكاره للسلطة هو وحاشيته , فلقد كان لحكم مبارك أثر كبير على التدهور الاقتصادي والاجتماعي على المصريين , هذا بالاضافة الى التراجع الملحوظ في مستوى التعليم وارتفاع معدلات البطالة وانتشار الجرائم في البلاد .
وفي حكمه زاد الفساد السياسي في ادارة مبارك لوزارة الداخلية وقد ادى الفساد الى سجن شخصيات سياسية وناشطين شباب بدون محاكمة او وجود مراكز احتجاز غير قانونية .
وكذلك يعتبر فساد الحزب الوطني من اسباب قيام الثورة فمثلا عندما اجريت انتخابات مجلس الشعب قبل شهرين من اندلاع الثورة حصل الحزب الوطني الحاكم على 97% من مقاعد المجلس أي أن المجلس خلى من أي معارضة مما أصاب المواطنين بالاحباط وتم وصف تلك الانتخابات بانتخابات مزورة .
لذلك قامت الثورة المصرية وشارك فيها الآلاف من المتظاهرين وحدث اثناء الثورة اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن , فاستخدم قوات الأمن العنف ضد المتظاهرين واطلاق الرصاص الحي واستخدام قنابل مسيلة للدموع وخراطيم المياه مما أدى الى استشهاد الكثير منهم .
ولكن صمد المتظاهرون رغم كل ما حدث حتى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن منصبه كرئيس للدولة في 11 فبراير 2011 وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق