الخميس، 22 ديسمبر 2011

- انطلاقة .. للدراما المصرية بعد الثورة

مقــال نقــدي
ســارة رأفــت محمد

لقد ساعدت الثورة الدراما المصرية على طرح قضايا جديدة كانت لا تستطيع ان تعرضها قبل الثورة , فأصبح هناك حرية في مناقشة قضايا خاصة بالنظام.
فنرى في رمضان هذا العام بعض المسلسلات التي تناولت ما حدث قبل وأثناء الثورة . مسلسل " آدم " تناول قضية مهمة كان الشعب المصري يعاني منها وهي ظلم جهاز آمن للدولة .
ففي هذا المسلسل يجسد الفنان تامر حسني شخصية شاب مصري بسيط يتعرض لظلم من ضابط أمن دولة والذي يقوم به الفنان ماجد المصري , وتدور أحداثه حول" آدم شاب مصري يقتل مواطن أمريكي دفاعا عن شرف فتاة مسيحية , ولأنه قتل أمريكاني تم تحويل القضية لجهاز أمن الدولة وأطلقوا على هذا الشاب ارهابي لأنه كان يصلي من قبل في مسجد ويظل هاربا في معظم حلقات المسلسل لحين القبض عليه , وتصور مشاهد هذا العمل مدى بشاعة وظلم هذا الجهاز إلا إنه يوجد أيضا ضابط من هذا الجهاز لديه ضمير ويساعد هذا الشاب المظلوم من هروب واثبات برائته , وفعلا بعض العثور على فيديو برائته تم التشكيك فيه وليس هذا فقط بل ان يأتي الظالم باهل هذا الشاب وأصحابه واستخدام معهم الضرب والعنف والذل للضغط عليهم لكمي يسلم نفسه , وبالفعل يسلم هذا الشاب نفسه وعندما يرى أهله بهذا المنظر يتهجم على الضابط ولكن بكل سهولة يقوم الضابط بقتله ويتم ترقيته .
حقا لقد أوضح المسلسل مدى الظلم الذي كنا نعيشه من قبل جهاز أمن الدولة فيتناول قضية لم تتناولها الدراما المصرية قبل ثورة 25 يناير .
وأكد على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحين . واوضح ما يعانيه الشعب المصري من ظلم وقهر وفساد .
وفي النهاية أرى ان هذا العمل الفني عمل جاهد ورائع وانطلاقة جديدة للدراما المصرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق