الخميس، 22 ديسمبر 2011

سينما الشباب

مقال نقدى



كتبته :لمياء على عبد الحميد احمد

تعد السينيما المصرية واحدة من ابرز الوسائل التى تقوم بعرض الظواهر والقضايا المختلفة فى المجتمع والتى كان من ضمنها فيلم "اوقات فراغ "هذا الفيلم تناولت من خلاله السينما المصرية حياة وقضايا الشباب الجامعى من منظور مختلف .
ويعد نقد الموجهلهذا العمل بانه ركز على السلوكيات السلبية للشباب و إغفال السلوكيات الايجابية التى لدى كثير من غيرهم . لكننا لا يمكن ان نغفل الجانب الايجابى فى هذا العمل و هو عرض ظاهرة و قضايا واضحة فى المجتمع و هى لا مبالاة الشباب و تزددهم و اهمالهم للتعليم و عدم القدرة على اخذ القرار .
لكن مع عرض مثل هذا العمل كان المفترض ان يتم عرضه بلاخلاقيات التى تتناسب مع قيمنا و عادراتنا و هذا ما تم اغفاله .
ففى هذا العمل تم عرض المستويات المختلفة للشباب كطالب كلية الهندسة و طالب كلية الحقوق و كلية الاعلام و ايضا الطالب الغنى جدا و الطال المتوسط و الطالب الفقير و هذا يعنى وجود السلوكيات و هذه حقيقة لكن مثل ما هناك طلبة سلبيين هناك ايضا طلبة ايجابيين لكن فى هذا العمل حكم على كل الشباب و الطلبة بالاهمال و التردد وعدم القدرة على اخذ القرار و هذا شيئا خاطئ .
و كان من المفترض انه يتعرض لحياتهم السلبية ثم يغير احوالهم و يجعلهم ملتزمين
و من هنا تصل الرسالة لكن فى هذا الفيلم بعد ما جعلهم ملتزميين عاد مرة اخرى ليجعلهم سلبيين ثم بعد ذلك انتهى الفيلم .
و هذا خطأ لان اى عمل اعلامى لابد ان ينقل قضية او ظاهرة واضحة فى المجتمع ثم يعالجها حتى يكون عمل له قيمة و هذا العمل افتقد قيمته .
و لذلك يعد هذا العمل السينمائى من الاعمال الهابطة لانه لم يقدم مضمونا حقيقيا و لم يقوم بمعالجة هذه القضايا لهذا فادعوكم الى عدم مشاهدة هذا الفيلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق